لأول مرة في فلسطين " نادي تشامبيونز يستخدم تقنية "الفار" في التحكيم الكروي"

2020-07-24 22:16:26

لأول مرة في فلسطين

" نادي تشامبيونز يستخدم تقنية "الفار" في التحكيم الكروي"


تشهد ملاعب نادي تشامبيونز هذه الأيام إجراء مباريات بطولة "كأس أبطال تشامبيونز" الخاصة بأعضاء النادي، والتي تأتي ضمن الموسم الرياضي الثاني 2019-2020 وترعاها شركة بيبسي .

وقررت إدارة نادي تشامبيونز وبالتعاون مع الشريك التقني للنادي شركة وورلد نت كإضافة نوعية استخدام تقنية "الفار" ابتداءً من الدور الربع النهائي للبطولة، وعلى إثر هذا قام فريق تقني متخصص من شركة وورلد نت وبالتعاون مع اللجنة الرياضية في نادي تشامبيونز بالتجهيزات اللازمة من تحضير وتركيب الكاميرات في الأماكن المحددة لها وتأسيس شبكة إلكترونية متكاملة تربط الحكام المساعدين مع حكم الساحة بالإضافة إلى الحكام المتواجدين خلف الشاشات.


وانطلقت المباراة الأولى من الدور الربع النهائي بحماسٍ عالٍ وكانت مجريات المباراة تتم بسلاسة عالية وتنسيق دقيق، إلى أن اضطر حكم الساحة لاستخدام التقنية لتدعيم حكمه في مخالفة لأحد اللاعبين وبالرجوع إلى اللقطات تبين بشكل واضح المخالفة التي قام بها اللاعب، ليكون نادي تشامبيونز بذلك أول من يستخدم هذه التقنية في فلسطين.

جدير بالذكر أن تقنية "الفار" أضيفت رسمياً إلى قوانين لعبة كرة القدم من قبل مجلس الإتحاد الدولي في عام 2018 بعد تجربة واسعة النطاق في عدد من المسابقات الكروية الكبرى، وتعتمد التقنية على فلسفة "التداخل الأدنى مقابل الفائدة القصوى" أي أنها تتدخل في الحالات الضرورية فقط لضمان العدالة وتسعى كذلك لتصحيح الأخطاء التحكيمية .


وفي كلمة لشركة وورلد نت أكد السيد / سعيد مأمون الآغا، المدير التنفيذي لشركة وورلدنت  على أن هذه الخطوة تأتي ضمن سياسة الشركة التي تهدف إلى تحديث وجلب كافة الأنظمة الإلكترونية الحديثة وتطبيقها في فلسطين، وأن خطوة تطبيق تقنية "الفار" تأتي ضمن مواكبة التطور التكنولوجي للقطاع الرياضي في العالم.

من جانبها رحبت شركة بيبسي الراعي الرسمي للبطولة بهذه الخطوة وأكدت على مدى أهمية تضافر كافة الجهود في سبيل تطوير المجال الرياضي الفلسطيني.


ويُذكر أن نادي تشامبيونز قام مسبقاً بتوقيع عدة اتفاقيات مهمة بهدف تطوير الرياضة الفلسطينية أبرزها اتفاق تعاون مع نادي ريال مدريد الإسباني، واتفاقية تسويق لاعبين مع شركة ريجينال سبورت، ويشارك النادي كذلك في بطولة دونيتسي العالمية منذ نسخة عام 2019.